Close

Not a member yet?Register now and get started.

lock and key

Sign in to your account.

Account Login

الأخبار

تم بحمد الله إطلاق قاعدة الكشاف لتسجيل الرسائل الجامعية، وهي القاعدة الأولى والأضخم عربيا لحصر وتسجيل الرسائل الجامعية التي تمت مناقشتها والجديدة قيد الدراسة في جميع العلوم والتخصصات الأكاديمية. وهذه القاعدة الضخمة من المعلومات البيبليوجرافية للرسائل الجامعية تشمل جمع المعارف والتخصصات العلمية الأكاديمية ولا تقتصر على تخصص معين، حيث تضم العلوم البحتة والتطبيقية والعلوم الشرعية والعلوم الإدارية والاجتماعية والفنون وغيرها.

وبذلك تعد المرجع الأول والأساسي لطلاب الدراسات العليا وعمادات البحث العلمي في الوطن العربي. حيث يصل عدد الرسائل إلى حوالي (130.000) مائة وثلاثون ألف عنوان رسالة علمية من مختلف الجامعات العربية حتى الآن، حيث سيتم العمل على تحديثا وإضافة المزيد من بيانات الرسائل الجامعية في الوطن العربي بشكل مستمر حتى يتم تغطية جميع الرسائل والاطروحات من جميع أرجاء الوطن العربي.

شاركت دار المنظومة – وللمرة السادسة على التوالي – كراعي رسمي للمؤتمر والمعرض السنوي الثالث والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، والمقام في المنامة في الفترة ما بين 7-9 مارس 2017. والذي كان برعاية كريمة من سمو الشيخ الدكتور خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي.

استمراراً للشراكة المتميزة بين كل من الجامعة الأردنية ودار المنظومة، تم بحمد الله تجديد الاتفاقية الخاصة بإتاحة المحتوى العلمي للجامعة الاردنية المتاح ضمن قواعد معلومات دار المنظومة.

تم في مكتب ارتباط جامعة آل البيت توقيع عقد ترخيص لحقوق إتاحة محتوى الرسائل الجامعية الخاصة بالجامعة إلكترونياً مع مؤسسة دار المنظومة.

ووقع المذكرة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة ومدير عام مؤسسة دار المنظومة الدكتور علي بن شويش الشويش.

ويهدف توقيع العقد إلى إتاحة محتوى الرسائل الجامعية الخاصة بجامعة آل البيت والبالغ عددها خمسة آلاف رسالة تقريبا بنصوصها الكاملة ضمن قواعد معلومات دار المنظومة، مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للرسائل الجامعية.

 

نظمت كلية التربية بجامعة الزقازيق مؤتمرها الدولي السنوي في الفترة من 29 وحتى 30 يناير  2017، بمقر الجامعة بالزقازيق، بعنوان ” الفاعلية التعليمية لكليات التربية في الوطن العربي”، وذلك تحت رعاية كل من سعادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. أشرف الشيحي، ووزير التربية والتعليم أ.د. الهلالي الشربيني، ومعالي محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد، ومعالي رئس الجامعة أ.د.خالد عبدالباري وبمشاركة أساتذة وباحثين من مختلف الدول العربية.
وقد قامت دار المنظومة برعاية هذا المؤتمر دعما منها لجهود الكلية البحثية والعلمية، وبالأخص الباحثين المميزين بكلية التربية بجامعة الزقازيق.

عقدت رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع الحمعية الجغرافية المصرية مؤتمرها الدولي بعنوان: البيئة والسكان والتنمية في دول العالم الإسلامي، وذلك بمركز صالح كامل للاقتصاد السلامي بجامعة الأزهر بجمهورية مصر العربية  ، في الفترة من 13-15 ديسمبر 2016م. حيث كانت دار المنظومة الراعي الرسمي الوحيد لهذ المؤتمر، وذلك دعما منها لجهود البحث العلمي في جميع التخصصات بما في ذلك ما يتعلق بالدراسات الإسلامية التي تحضى باهتمام كبير ضمن منظومة قواعد المعلومات الضخمة الخاصة بها.

شاركت دار المنظومة في المؤتمر والمعرض السنوي السابع والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات -إعلم ، والذي عقد بمدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية في الفترة ما بين 14-16 نوفمبر 2016م.

حيث كان لدار المنظومة جناح خاص ضمن المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي شهد – كعادته- إقبالا ملحوظاً من قبل زوار المعرض والمشاركين بالمؤتمر. وكان من أبرز زوار الجناح معالي الوزير/ حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري الذي قام بافتتاح المعرض بصحبة عدد من المسؤلين ،  حيث استمعوا مع الحضور لشرح مختصر عن دار المنظومة ودورها في نشر المحتوى العلمي العربي، وأحدث الخدمات التي تم إطلاقها هذا العام.

عقدت جامعة المنوفية بجمهورية مصر العربية  المؤتمر العلمي الخامس والدولي الأول بعنوان: أزمة العلوم الإنسانية في ظل عالم متغير ، في الفترة من 6-8 نوفمبر 2016م. وقد قامت دار المنظومة برعاية المؤتمر دعما منها لجهود البحث العلمي في جميع التخصصات بما في ذلك ما يتعلق بالعلوم الإنسانية حيث يتركز اهتمام دار المنظومة في جمع الانتاج الفكري والعلمي العربي في جميع تخصصات العلوم الإنسانية.

نظمت كلية التربية بجامعة عين شمس مؤتمرها الدولي الاول في الفترة من 15 وحتى 17 أكتوبر  2016، بمقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة، بعنوان ” توجهات استراتيجية في التعليم: تحديات المستقبل”، وذلك تحت رعاية كل من سعادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. أشرف الشيحي، ووزير التربية والتعليم أ.د. الهلالي الشربيني، وبمشاركة أساتذة وباحثين من مختلف الدول العربية.

 

بتنظيم من قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية عقدت جامعة عين شمس مؤتمرها الدولي: التنمية المستدامة رؤى مستقبليه لحياة أفضل ، في الفترة من 2-3 أكتوبر 2016. وقد قامت دار المنظومة برعاية المؤتمر دعما منها لجهود البحث العلمي في جميع المجالات وخصوصاً في مجال العلوم الاجتماعية والتربوية.

Pages